خمس نصائح لبداية جذابة لمحاضرة إلكترونية

خمس نصائح لبداية جذابة لمحاضرة إلكترونية

  • Teachmint
    Teachmint

تعرف على أحدث الطُرق من أجل جذب انتباه الطلبة في بداية كل صفٍ إلكتروني

من المؤكد أن المحاضرات الإلكترونية والتعليم عن بعد أصبحا جزئين رئيسيين في منظومة التعليم الناجحة من خلال المنصات الإلكترونية التعليمية والتطبيقات التفاعلية. لهذا، يبحث المعلمون لكل الفئات العمرية عن سُبل تسمح لهم بجذب انتباه التلاميذ والطلاب في بداية كل حصة أو محاضرة إلكترونية. مع الوقت، أخذت المنصات الإلكترونية مساحة أكثر أهمية في المنظومة التعليمية بعد أن أثبتت أنها الحل الأكثر فاعلية وأمنًا للطلاب والمعلمين والقائمين على منظومة التعليم في العالم أجمع وفي الوطن العربي بالأخص.

بالنظر إلى ما آلت إليه الأمور فيما يخص الوضع التعليمي في الوطن العربي، نجد أن معظم الكليات والجامعات والمدارس تميل إلى إدراج المنصات التعليمية الإلكترونية كجزء أساسي في المنظومة حتى مع عودة الطُلاب إلى الفصول في بعض الأوقات ويعود هذا إلى فائدتها الاستثنائية في خلق مناخ تعليمي تفاعلي بين الطلاب والمعلمين بالإضافة إلى تحسين إدارة الوقت والاختبارات مما يعود بالفائدة على المنظومة كلها. لهذا، نُقدم لكم خمس نصائح سهلة التطبيق من أجل جذب انتباه الطُلاب في بداية كل محاضرة إلكترونية جديدة.

ابدأ بسؤال

من المهم أن ينجذب الطلاب إلى المحاضرة ليس فقط من أجل قيمتها التعليمية لكن أيضًا من أجل قيمتها كجزء رئيسي من العناصر البناءة لشخصياتهم. لهذا، جَرِب أن تبدأ المحاضرة بسؤال تُجيب عنه المادة التعليمية التي ستُعرض في المحاضرة، وحبذا إن كان ذلك السؤال سيستطيع الطلبة الإجابة عنه بنفسهم في نهاية المحاضرة.

يُفضل أن يكون هذا السؤال تساؤلًا استفزازيًا يجذب الانتباه للمادة التعليمية وخصص بعض الوقت من أجل أن يُجيب الطلبة عن هذا السؤال بنفسهم في بداية المحاضرة. إن اخترت سؤالًا مناسبًا، قد تسمع بعض الإجابات المثيرة للاهتمام من الطلبة مما قد يعطيك مدخلًا مناسبًا لما يفكرون فيه، وقد يُساعدك ذلك بدوره على فهم ما ينقص هؤلاء التلاميذ من الصف.

حافظ على نسيج المنهج

تخيل أن المنهج الدراسي الكامل هو نسيج واحد يتكون من عدة عناصر منها العنصر الذي ستعرضه على الطُلاب في هذه المحاضرة أو هذا الصف. لهذا، يُصبح من المستحب أن تشرح العلاقة بين تلك المحاضرة والمحاضرة الماضية وما ستخبرهم به لاحقًا.

تُساعد تلك العلاقة الطُلاب على إنشاء الربط في عقلهم بين القيمة الدراسية الشاملة للعام وقد يقومون بأنفسهم خلق علاقة مشتركة بين المواد الدراسية المتعددة التي يشرحها كل مُعلم.

إن كنت تعرض للطُلاب مادة نظرية لها مثيلها العملي، اشرح لهم العلاقة بين تلك المحاضرة النظرية والمحاضرة العملية التي سيجربون فيها الأمر برمته بأيديهم. قد تُساعد تلك العلاقة الطلاب على الانتباه للحصول على أكبر قيمة تعليمية ممكنة من أجل التطبيق بنجاح لاحقًا.

ستكون فكرة جيدة إن بدأت المحاضرة أو الصف بشرح علاقة المادة التعليمية المعروضة بما يسبقها أو ما يليها في المنهج الدراسي.

ابدأ بالأرقام

إن العقل البشري مُبرج بطريقة ما لفهم الأرقام بشكل مختلف عن الكلمات أو التشبيهات. في الحقيقة، يبدو أن البشر ينتبهون للأرقام أكثر من أي مكون من عناصر التواصل الأخرى، والطلبة لا يختلفون كثيرًا.

إن كنت تُحاضر عن الكيمياء، اشرح لهم مدى تأثير هذه المحاضرة على الاكتشافات العلمية الأخرى وإن كنت تُحاضر عن أي مرض، قم بعرض آخر الأرقام المتعلقة بالمرضى أو العلاجات أو حالات الشفاء والوفاة.

إن كنت مدرسًا تحاضر الطلاب في فئة عمرية أصغر، فكر فيما كان سيحدث للعالم إن لم تكن تلك المحاضرة موجودة واشرح للطلاب ما ستحدثه من فارق. بتلك الطريقة، يستطيع الطلاب فهم القيمة التعليمية الاستثنائية لما يدرسوه مما سيعطيهم سببًا كافيًا للانتباه لما لديك.

العب قليلًا

من الجيد أن تكسر بين الحين والآخر رتابة المنهج الدراسي من خلال لعبة صغيرة إلكترونية وتفاعلية يُمكن أن تلعبها مع الطلبة.

قد يتفاجأ الطلاب إن كانوا من فئة عمرية كبيرة إن طلبت منهم اللعب معك قليلًا، مما سيساعدهم على الانتباه لما لديك لاحقًا، وقد تُخفف الألعاب في بداية الصف من حدة التوتر لدى الطلاب الأصغر سنًا.

هناك الكثير من الألعاب التي يُمكن أن نتحدث عنها بالتفصيل لاحقًا، ومنها لعبة القصص.

أطلب من التلاميذ أن يبدأ أحدهم ويحكي بداية لقصة من جملة واحدة ثم يتوقف ويبدأ الطالب الآخر في استكمال تلك القصة بما يجده مناسبًا وهكذا حتى يُصبح لديكم قصة واحدة كتبها الطلاب جميعًا. قد تحتاج إلى تخصيصي عشر دقائق بحدٍ أقصى كي تلعب تلك اللعبة مع التلاميذ.

ماذا لو؟

تُعد هذه الاستراتيجية من أكثر الطرق إلهامًا للطُلاب في المحاضرات الإلكترونية. لأن الكثير من الطلبة يحبون تخيل الأمور إن تغير عنصر من العناصر المؤدية لها. في قولٍ آخر، اطلب من التلاميذ أن يخبروك بحياتهم بدون كهرباء إن كنت تشرح في تلك المحاضرة المزيد عن الكهرباء أو تخيل ماذا لو كانت الحياة بدون ماء لو كنت تشرح لهم بعض المعلومات عن الحياة البدائية.

بالتأكيد، يُمكنك أن تخلق استراتيجيتك الخاصة بعدة طرق بعد أن تُجرب هذه النصائح لأن لكل معلم طريقته الخاصة في التعامل مع الطلبة. لكننا، قمنا بجمع هذه النصائح من أجل إلهامك لخلق افتتاحية مثيرة للطلاب في كل محاضرة.